التخطي إلى المحتوى

نادرًا ما يتم تسويق المحتوى بشكل صحيح مع المسوقين، ولكن يمكن أن تقول الآن بأنك قمت بعملك بشكل صحيح، وانك قمت بصنع أفضل محتوى بالعالم حول موضوع ما، ولكن ربما تكون قد أنشأت أفضل محتوى في العالم، ولكن ماذا عن الزيارات والتحويلات الصعبة والمال التي أدى هذا المحتوى إلى وصولها؟ يمكن لأنشاء محتوى أفضل أن لا يضمن النجاح، ولكن هناك خمسة أجزاء مهمة من المعرفة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على فرصتك للنجاح بشكل كبير.

1 – المحتوى الأفضل

يمكن أن تقضي أيامًا في العمل على جزء من محتوى ما، وذلك عن طريق كتابة هذا المحتوى وإجراء البحوث، بالإضافة إلى كتابة وتحسين وتدقيق المحتوى، حيث يتم بعد ذلك إجراء خطوات تضمين الصور والفيديوهات التوضيحية وكل شيء، ومن ثم نشر هذا المحتوى وإجراء عملية تسويق المحتوى والحصول على 100 زيارة، وبعد ذلك تموت حركة المرور، ولكن ما بعد ذلك ستجد بأن هناك علامة تجارية لها كاتب مخفّف الأجر قد قام بصنع مقال متواضع حول نفس المحتوى، والذي قد إستقطب آلاف الزوار لتلك العلامة التجارية.

يمكن أن يتقاسم الجميع إنشاء المحتوى كما يتم تقاسم شرائح الخبز، ولكن يُعتبر هذا الأمر محبطًا بشكل لا يصدق، حيث يكون التساؤل في الكثير من الأحيان حول المحتوى الخاص بك والأكثر قيمة من ذاك المحتوى، وقد تجد بأن المحتوى الخاص بك لا يجلب الزيارات، بينما المحتوى المنافس والأقل قيمة يستقطب الآلآف كل يوم، كما يمكن أن تقول بأن هذا المحتوى لا ينبغي أن يحظى بكل هذا الإهتمام، ولكننا لا نعيش في عالم مثالي كما يظن الكثير من الناس، وإنما نحن نعيش في عالم يمكن أن يكون غير عادل حقًا، لذلك سيكون هناك جهد كبير في عملية تسويق المحتوى للمواقع الإلكترونية.

2 – إنشاء محتوى متعدد الأغراض ومن ثم تسويق المحتوى

قد تجري الكثير من الأبحاث في المحتوى الخاص بك، لذلك عليك الإستثمار عن طريق إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى، وعلى سبيل المثال، يمكن إعادة جزئية المحتوى الدائم بإعتباره:

  • حديث المؤتمر.
  • دعم المادة.
  • بودكاست الموضوع.

يمكن لأي مُنشئ محتوى زيادة عاد الإستثمار الخاص به بسهولة عند إنشائه المحتوى متعدد الأغراض، حيث يُعتبر هذا الأمر جيدًا في عملية تسويق المحتوى للمواقع الإلكترونية، ويمكن أن تجمع الجمهور من كافة الفئات عند وصولك إلى هذه المرحلة، وهي من أهم المراحل في عملية تسويق المحتوى للمواقع الإلكترونية.

3 – لا يُعد إنشاء المحتوى الأفضل بالأمر الصعب، ولكنه عمل شاق

لا توجد أي طرق مختصرة لإنشاء وتسويق المحتوى، ويمكننا القول بأن إنشاء المحتوى الأفضل يكون أمر شاق، ولكنه ليس بالأمر الذي يمكن أن تستصعبه، لذلك عليك أن تركز على إنشاء المحتوى الذي يوفر قيمة أكبر للمستخدمين، وتأكد من أن المحتوى يظهر في محركات البحث وينقر المستخدمين عليه، كما يمكنك أيضًا أن تعرف ما هي الكلمات التي يصل إليك المستخدمين من خلالها عبر محركات البحث.

عندما تُنشئ المحتوى الموجود من قبل، حاول بأن ترجع إلى المواقع المنافسة وتقرأ معلوماتها جيدًا، وبعد ذلك سيتوجب عليك إنشاء المحتوى الأكثر إكتمالًا ودقة للمحتوى المنافس، ومثال على ذلك إذا كنت ترغب في كتابة مقال حول “وصفة فطيرة الجبن”، فستكون بحاجة إلى كتابة المعلومات وتوصيفها بشكل دقيق من خلال تنظيم البيانات، بالإضافة إلى ترتيبها وكتابتها بشكل كامل ودون أي نقص، ومن ثم تسويق المحتوى للحصول على العائد.

4 – المحتوى الأساسي هو مفتاح الإستثمار

يهتم الجمهور المستهدف في المحتوى الأساسي، لذلك عليك أن تضع في إعتبارك بأنه لن يكون هناك أداء جيد لكامل المحتوى، حيث يمكنك إنشاء محتوى ذي صلة بالمحتوى الأساسي الذي يجلب الزائرين للموقع الخاص بك، ومن ثم تشجيع القرّاء على زيارته والعودة إلى المحتوى الأساسي الخاص بك، ويشبه ذلك الأمر المحاور الكلاسيكية وتحديث النماذج.

إذا كان المحتوى الأساسي الخاص بك يعمل بشكل جيد، وإذا كنت تريد أيضًا الحصول على المزيد من الزيارات، فعليك أن تذهب إليها، حيث يُعتبر ذلك الأمر بأن تقوم بدراسة الزيارات ضمن المواقع المنافسة وتقييم المحتوى، ومن ثم تكتب وفقًا لذلك المحتوى المنافس.

5 – مراقبة وحماية الإستثمار الخاص بك

إنتبه إلى المكان الذي يتم فيه نشر المحتوى الخاص بك، حيث يمكنك الوصول إلى جمهور كبير من خلال الكتابة ضمن المواقع الكبرى، ولكن بالطبع سيكون هناك سلبيات كبيرة إلى ذلك الأمر، وبالنسبة للسياق هنا، فأنت تقوم بإستثمار هائل في إنشاء المحتويات وتسويق المحتوى الخاص بك، وبالتالي سيتوجب عليك أن تكون قادرًا على حماية المحتوى والحصول على عائد إستثمار جيد.

عدم التحكم

لا يمكنك التحكم في المحتوى الخاص بك على المنصات الخارجية مثل منصة بلوجر، وذلك لأنه إذا تم إيقافك على هذه المنصات، سيجعلك ذلك الأمر غير قادر على الوصول إلى المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى إختيار بدء دفع الإشتراك الشهري أو السنوي كما تفعل بعض المنصات، مما يجعل من المستحيل على بعض القراء إستهلاك المحتوى الخاص بك، وإذا كانت المنصة تسمح بالإعلانات، فقد يتم عرض إعلانات منافسيك إلى جانب المحتوى الخاص بك.

عائد الإستثمار المشكوك فيه

عادة ما لا تدعم المنصات الخارجية نماذج الإشتراك في القائمة البريدية، وقد يجعل ذلك الأمر أنه من الصعب إعطاء المحتوى الخاص بك عائد إستثمار جيد، إضافة إلى ذلك عندما يكون المحتوى فيروسيًا ويكتسب روابط الباك لينك، فإنهم يشيرون إلى النظام الأساسي الخارجي بدلًا من موقع الويب الخاص بك، وبالتالي ستجد نفسك في كفاح للحصول على ترتيب جيد للموقع الخاص بك، مما يخلق الضعف والإعتماد على المنصة الخارجية.

تسويق المحتوى بإختصار

لا يقتصر تسويق المحتوى على إنشاء أفضل جزء من المحتوى، وذلك لأن الأمر يتعلق بالحصول على عائد الإستثمار المتوقع، ولزيادة الفرصة في هذا الأمر، عليك أن تتأكد من ترويج وتسويق المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى إنشاء محتوى قريب من جوهر العمل، حيث يمكنك العمل بشكل جدّي لإختبار المعارك والتغلب على المنافسين، وأخيرًا وليس آخرًا عليك أن تتأكد دائمًا من التحكم في الإستثمارات في تسويق المحتوى وحمايته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *