تُشير نظرية العقل إلى القدرة على فهم الحالات الذهنية للآخرين، والإعتراف بأن تلك الحالات الذهنية قد تختلف عن الحالات الخاصة بنا،حيث أن تطوير نظرية العقل مرحلة من إحدى مراحل نمو الطفل، وتساعدنا النظرية على حل المشاكل والنزاعات، وتطوير المهارات الإجتماعية والتنبؤ بشكل معقول بسلوك الآخرين.

كما أن نظرية العقل مهارة إجتماعية معرفية مهمة، وهي تنطوي على القدرة على التفكير الحالات الذهنية الخاصة بك وبالآخرين، ويشمل ذلك القدرة على عزو الحالات الذهنية، بما في ذلك العواطف والرغبات والمعتقدات المعرفية، حيث أن النظرية لا تتضمن التفكير فحسب، بل تُشير أيضاً إلى القدرة على فهم أن أفكار ومعتقدات الآخرين قد تختلف عن أفكارك، وتُشير إلى أنه عليك مراعاة العوامل التي أدت إلى تلك الحالات الذهنية.

لماذا تُعتبر نظرية العقل مهمة؟

كان ظهور نظرية العقل أمراً حيوياً خلال العملية التنموية، حيث يميل الأطفال الصغار إلى أن يكونوا أكثر أنانية، وغالباً ما يكون لديهم عجز في التفكير في الحالات الذهنية للآخرين، حيث تظهر النظرية الخاصة بهم وتستمر في التطور مع تقدم العمر، وتلعب نظرية العقل صياغة ذهنية قوية، كما أن دورها مهمًا جدًا في عوالمنا الإجتماعية، وهي التي تعمل على فهم طريقة تفكير الناس والتنبؤ بسلوكهم، والإنخراط في العلاقات الإجتماعية وحل النزاعات الشخصية.

وتسمح النظرية للناس بإستنتاج نوايا الآخرين تجاههم، وكذلك يمكن التفكير في ما يجري في رأس الأشخاص الآخرين، بما في ذلك الآمال والمخاوف والمعتقدات والتوقعات، ويمكن أن تكون التفاعلات الإجتماعية في هذه الحالات معقدة للغاية، كما يمكن لسوء الفهم أن يجعلنا أكثر ضراوة، وذلك من خلال القدرة على تطوير الأفكار الدقيقة حول يفكر فيه الآخرون حولنا، وفي هذه الحالة سنكون قادرين على بشكل الإستجابة بشكل أفضل وفقًا للأمر.

كما درس الباحثون العلاقة بين النظرية لدى الأطفال، والسلوك التواصلي والإستراتيجيات المُستخدمة في مهمة الإتصال المرجعية، وشارك 46 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 10 سنوات في 6 مهام، حيث شارك هؤلاء الأطفال أيضاً كأزواج في مهمة تعاونية ضمن هذا البحث، وبنى كل زوج منهم 4 نماذج، وكانت الإستراتيجية التواصلية الأكثر إستخداماً هي المراجعة المشتركة، كما إستعرض المشاركون معاً موقع كتلتهم، وكانت الإستراتيجية هي الأكثر إرتباطاً بالقدرات والنجاح التعاوني، وتمت مناقشة أهمية هذا البحث، وذلك لتطوير السلوكيات التواصلية والإستراتيجيات اللازمة للتعاون.

تطور نظرية العقل

سُميت القدرة على إستنتاج “الحالات الذهنية والعواطف” للأشخاص بنظرية العقل، وهذا ما يُمثل قدرة نفسية متطورة أكثر لدى البشر، حيث يمكن تتبع الأصول التطورية لنظرية العقل في الرئيسيات البعيدة وغير البشرية، وتقول الدراسات بأن نظرية العقل ظهرت كإستجابة تكيفية للتفاعل الإجتماعي الرئيسي، وتنعكس النظرية في مجموعة واسعة من الحالات المرضية النفسية.

كما كشفت أبحاث مستفيضة عن إضطرابات طيف التوحد بأن نظرية العقل قد تُعرضك للإعاقة الإنتقائية،وأظهرت دراسات جديدة بأن حالات العجز الملحوظة في النظرية، والتي أظهرت أداء العقل هي جزء من مجموعة واسعة من الأعراض في الفصام والإضطراب العاطفي الثنائي القطب، وبعض أشكال الخرف، والإعتلال النفسي وغيره من الإضطرابات النفسية.

نظرية العقل من منظور التنمية المعرفية الإجتماعية

إقترح بعض المؤلفين بأن القدرة على فهم سلوك شخص آخر والتنبؤ به له أساس فطري وبيولوجي ونموذجي، وقام بعض الباحثين بفحص قدرات الرضع التي يمكن أن تعكس أو تعزز فهم العقل، وهذا المنظور المستمد من بحث نظرية العقل قد نقل دراسة تقليد الرضع إلى موقع أكثر مركزية في الأدب حول الإدراك الإجتماعي في مرحلة الطفولة،بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة متنوعة من المهارات الإجتماعية الهامة، بما في ذلك المراجع الإجتماعية، والقدرة على إثارة الإهتمام المشترك، والتواصل المتعمد، والقدرة على تقليد أفعال جديدة، والتي تبدأ في الظهور في عمر 9 أشهر.

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح في مظاهرها الأولى ما إذا كان فهم القصدية هو الأساس لهذه السلوكيات، فمن الصعب إنكار أن الرضيع لديه فهم القصدية بحلول 18 شهرًا، وقد يفهم الأطفال ثلاثة جوانب متعمدة تأسيسية للأشخاص فهم بسيط، ولكن يمكن أن يكون مقصودًا للرغبة الإدراكية والعاطفة، بمعنى آخر، إنهم يرون أنفسهم والآخرين يحضرون العالم، ويسعون لتحقيق الأشياء أو التجارب منه، ويتفاعلون معه بشكل فعال.

دور اللغة في نظرية العقل

تم الإقتراح بأن تكون العلاقة بين اللغة ونظرية العقل ثنائية الإتجاه، ومن المحتمل أن تكون التطورات النظرية لنظرية العقل المبكّرة تُشكّل أساسًا أساسيًا للمساعدة في إصلاح مرجع كلمة في التنمية على الأقل من سنتين إلى أربع سنوات، حيث أنه لا يوجد أساس في البحث عن إستنتاجات حول إتجاه التأثير بين اللغة ونظرية العقل، ولكن في مرحلة التفكير العقائدي الخاطئ بعد سن الرابعة، يتم تسليط الضوء على دور التمكن من التركيب النحوي كأداة تمثيلية، أي أن تطوير اللغة يساعد التفكير.

كما تُقدِم الورقة ملخصًا موجزًا ​​لنظرية العقل بدءًا من بداياتها الأولى في الطفولة إلى التقدير حول عمر أربع سنوات، بأن الآخرين قد يحملون معتقدات زائفة ويتصرفون وفقًا لها لكل تطور، ويتم وصف تطورات اللغة الموازية، ويتم طرح أسئلة حول الواجهة بين الإثنين، وتتم مناقشة البحوث التي قد تحدد إتجاه التأثير من واحد إلى آخر، لا سيما في المهام غير اللفظية والعمل اللغوي التجريبي الجيد، وغيرها من المجموعات التي قد تسمح بتحديد أكثر دقة، حول كيفية إرتباط اللغة ونظرية العقل في الوجهة.

نظرية العقل والتوحد

تصف “المجلة الدولية للبحوث في التخلف العقلي” بأن الصعوبة في فهم العقول الأخرى هي السمة المعرفية الأساسية لظروف طيف التوحد، حيث وجدت بأن الأشخاص العاديين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 أعوام، يعرفون جيداً بأن الدماغ لديه مجموعة من الوظائف العقلية مثل الحلم والرغبة والتفكير وحفظ الأسرار، وفي المقابل يبدو أن الأطفال المصابين بالتوحد يعرفون عن الوظائف الجسدية، ولكن عادة ما يفشلون في ذكر أي وظيفة عقلية للدماغ، كما تبين بأن دراسة الأطفال المصابين بالتوحد في ظل ظروف معين، يواجهون صعوبات في إنتاج الخداع، وفي الفهم عندما يقوم شخص آخر بخداعهم.

1. ما هي نظرية العقل في علم النفس؟ – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  2. لماذا نظرية العقل مهمة في العلاقات الإجتماعية – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  3. ما أهمية نظرية العقل للتواصل المرجعي؟ – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  4. نظرية العقل – التطور – آليات المخ وعلم النفس – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  5. نظرية العقل من منظور التنمية المعرفية الإجتماعية – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  6. واجهة اللغة ونظرية العقل – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.
  7. نظرية العقل والتوحد – إطّلع عليه بتاريخ 26/11/2019.