التخطي إلى المحتوى

تُعد التربة بأنها الخليط المُعقد الذي يضم المواد العضوية والمعادن التي تراكمت خلال الفترات التي مضت، والتي بدونها ستكون الحياة مستحيلة تمامًا، وذلك لأنها موطن للكثير من النباتات والكائنات الحية، والتي يكون دورها في الحياة إنتاج المواد العضوية وغيرها من الأمور، ومع ذلك فقد يكون هناك الكثير من الأمور المرتبطة بالتربة.

كيف يتم تشكيل التربة

تشكيل التربة

قبل أن نجيب على هذا السؤال، فقد نحتاج إلى أن نسأل عن المراحل التي تمر فيها التربة أثناء تشكّلها، وذلك لأنه يُقال عن المراحل أو الفترات الزمنية تكون بطيئة بشكل نسبي، وتُشير التقديرات بأنه يمكن للشبر الواحد منها بأن يأخذ حوالي 500 إلى 1000 عام لكي يتشكّل، وذلك من خلال الكثير من العوامل المختلفة، مثل تقلبات الطقس بكافة الأشكال والكثير من المراحل.

  • المرحلة الأولى: يتم سحق الصخور في المرحلة الأولى، والتي يمكن أن تعمل الظواهر الطبيعية من خلالها على تكسير الصخور لكي تتحول إلى أجزاء صغيرة وتصبح تربة.
  • المرحلة الثانية: تُظهر المرحلة الثانية بعض التطورات للتربة مثل الأشنيات.
  • المرحلة الثالثة: يمكن أن تكون المرحلة الثالثة من أهم المراحل التي تسمح بتشكيل الحياة، وذلك لأن الصخور تُشكّل بعض الجيوب وتسمح للنباتات في هذا الوقت بأن تنمو.
  • المرحلة الأخيرة: المرحلة الأخيرة هي المرحلة التي يتم من خلالها تطوير التربة، والتي يتم من خلاله تشكيلها دعم النباتات.

وفقًا للمراحل التي ذكرناها أعلاه، فقد تجدر الإشارة إلى أن التربة تضم حوالي 50% من المواد الصلبة، حيث تنقسم هذه المواد الصلبة إلى 45% من المواد المعدنية، وينقسم أيضًا 5% منها إلى المواد العضوية، بالإضافة إلى 50% إلى المسامات التي تسمح لها بأخذ الغازات والمياه، كما يمكن لهذه النسبة أن تتغير مع تغيّر نسبة الماء والهواء، وذلك لإستمرار الحياة إلى وقت طويل.

خصائص التربة

خصائص التربة

 

تتميز التربة وطبقاتها بالعديد من الخصائص المتنوعة، وذلك بالتناسب مع خصائص الكيمياء والفيزياء وظواهر البيولوجيا الطبيعية التي تملكها، والتي تسمح بالمساهمة في عملية التنوّع الحيوي في التربة، ومن أبرز الخصائص المختلفة للتربة:

  • الخصائص الفيزيائية للتربة: تشمل هذه الخصائص حجم الحبيبات والمسام التي تُمكن المياه من الدخول إليها، حيث يُمكن لحجم المسامات الخاصة بالتربة بأن تُثر على نقل المياه وغيرها من الطبيعة، مثل الهواء والمواد الغذائية التي يتم تصنيف نوع التربة وخصائصها من خلالها، كما أن قطر الطين يكون أقل من 0.002 مم، ويكون الطّمي بين 0.002 مم و0.05 مم، بالإضافة إلى تراوح حبيبات الكرمل بين 0.05 مم و2 مم.
  • الخصائص الكيميائيّة للتربة: تشمل خصائص التربة الكيميائية بعض المواد المعدنية، والتي تحتوي على المحتوى العضوي للتربة، حيث تُشكّل المحتويات العضوية للتربة جزءًا من الفوائد الطبيعية.
إقرأ أيضاً :  هل يمكننا السيطرة على البعوض بإستخدام اليعسوب

المصادر

  1. التربة – إطّلع عليه بتاريخ 27/01/2020.
  2. كيف يتم تشكيل التربة – إطّلع عليه بتاريخ 27/01/2020.
  3. الوصف الطبيعي للتربة – إطّلع عليه بتاريخ 27/01/2020.
  4. السلوك الطبيعي للتربة – إطّلع عليه بتاريخ 27/01/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *