التخطي إلى المحتوى

لم يكن هناك الكثير من البحوث في الماضي حول الحياة الجنسية لكبار السن، وذلك لأن الناس كانوا يفترضون بأن الجنس يُصبح شيئًا من الماضي لكبار السن بعد تقدمهم في العمر، ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يبلغون بأن حياة الجنس تكون نشطة لديهم حتى بعد أن يبلغوا من العمر 70 عامًا أو أكثر، فكيف تكون تلك الحياة؟

البحث عن الجنس بعد سن 70 عامًا

قام العديد من الباحثون في السويد بمسح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا عن الحياة الجنسية الخاصة بهم، ومن المثير للإهتمام حول هذه الدراسة السويدية، هو أنه بإمكاننا الآن مقارنة البيانات من المتوفرة من السبيعينات مع تلك البيانات التي تم عملها في الوقت الحالي، حيث أفاد 52% من الرجال المتزوجون في عام 1971 بأن لا يزالوا نشطون جنسيًا، وقد إرتفع هذا الرقم في العديد من الأبحاث إلى 68%.

أبلغت 38% من النساء المتزوجات وفوق سن 70 عامًا عن الحياة الجنسية الخاصة بهم في عام 1971، وذلك مقارنة بنسبة 65% التي تم الإستشهاد بها في أحدث الأبحاث، وقد كانت هناك زيادة مماثلة في حالات النشاط الجنسي التي تم التبليغ عنها، حيث أفاد 30% من الرجال العازبين وأقل من 1% من النساء العازبات عن النشاط الجنسي الخاص بهم في سياق الدراسة عام 1971، وقد أفاد 30% من الرجال العازبين و12% من النساء العازبات بأنهم ما زالوا يمارسون الجنس.

كيف تكون الحياة الجنسية لهؤلاء الأشخاص

يمكن أن يفكر البعض بأن الحياة الجنسية قليلة لدى كبار السن، ولكن كبار السن يمارسون الجنس أكثر مما نعتقد، حيث أفاد 25% من كبار النس النشطين جنسيًا بأنهم يمارسون الجنس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع (مقارنة بنسبة 10 في المائة في السبعينيات)، ويمكننا القول أيضًا بأن نصف الرجال والنساء على الأقل قد أفادوا بأن علاقاتهم كانت سعيدة للغاية وأكثر متعة.

من هم كبار السن الأكثر إحتمالاً للنشاط الجنسي

وجدت مراجعة أخرى للبيانات بأنه يمكن للعديد من العوامل بأن تكون أكثر إرتباطًا بالنشاط الجنسي في سن 70 عامًا، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • المواقف الإيجابية من النشاطات الجنسي أو الحياة الجنسية.
  • الزواج أو التعايش.
  • وجود علاقة سعيدة للغاية.
  • وجود شريك يتمتع بصحة جسدية وعقلية.
  • صحة جسدية وعقلية جيدة.
  • النوم الجيد.
  • شرب الكحول أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

وجدت الدراسة بأنه يمكن للأشخاص أن يكون أقل عرضة للنشاط الجنسي أو الحياة الجنسية في سن 70 عامًا، وذلك في حالة إذا كان الشريك أكبر سنًا أو إذا كان لديهم بعض الأمراض، مثل مرض السكري أو مرض القلب التاجي أو الإكتئاب.

لماذا قد يكون الكبار أكثر ممارسة الجنس

يعيش الناس اليوم إلى سن 70 عامًا وبصحة أفضل من أولئك الأشخاص الذين بلغوا 70 عامًا في عام 1970، وذلك بالإضافة إلى أنه يكون لديهم متوسط عمر أطول بعض الشيء اليوم، حيث يمكن علاج الإختلالات في الحياة الجنسية اليوم بشكل سهل، وذلك من خلال الحصول على بعض الأدوية مثل الفياجرا لعلاج ضعف الإنتصاب، كما يمكننا القول بأنه مع تغيُّر الثقافات، فإن توقعات كبار السن اليوم تختلف عما كانوا يفكرون كبار السن في السبعينيات.

المصادر

  1. الصحة الجنسية والرفاهية بين كبار السن من الرجال والنساء في إنجلترا: نتائج دراسة طولية للشيخوخة في اللغة الإنجليزية – إطّلع عليه بتاريخ 21/03/2020.
  2. الإتجاهات العلمانية في النشاط الجنسي المبلغ عنه ذاتيًا والرضا عند البالغين من العمر 70 عامًا في السويد: مسح مقطعي مستعرض لأربعة سكان 1971-2001 – إطّلع عليه بتاريخ 21/03/2020.
  3. محددات النشاط الجنسي في أربع مجموعات أفواج من أبناء السويد البالغون من العمر 70 عامًا الذين تم فحصهم 1971-2001 – إطّلع عليه بتاريخ 21/03/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *