التخطي إلى المحتوى

يمكن أن تفكر في بعض الأحيان أو تتساءل حول إندلاع حب الشباب في الوجه والجسم، والحقيقة هي أنه يمكن لحب الشباب أن يحدث للرجال والنساء، حيث تُعتبر هذه الحبوب بأنه من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا لدى الكثير من الأشخاص،وإذا كنت تعتقد بأن هناك مشاكل جلدية تتسبب في ظهور هذه البثور، فقد يُساعدك ذلك على إستكشاف الأسباب المحتملة لإيجاد الحلول.

حب الشباب والعوامل الهرمونية

يمكن أن تُصاب بحب الشباب لأسباب التقلبات الهرمونية أثناء سن المراهقة والبلوغ، حيث تُطلق الغدد الكظرية والمبيض والخصيتين الأندروجينات، والتي تعمل على تحفيز الغدد الدهنية المعروفة بإسم الغدد الزيتية، وبالتالي فيمكن لهذا الأمر أن يزيد من إنتاج الزيت ويخلق الجلد الأكثر عرضة لإنسداد المسام، كما يُصيب حب الشباب حوالي 12% من النساء، ويرجع السبب إلى أن النساء أكثر هرمونية من الرجال.

تحدث التقلبات الهرمونية الحادة أثناء الإباضة والحيض، والحمل وإنقطاع الطمث، ويمكن أن تحدث أيضًا بسبب إستخدام بعض أدوية تحديد النسل، حيث يمكن أن يظهر حب الشباب لدى النساء بشكل مفاجئ، ويمكن أن تزداد الحالة سوءًا خلال فترات وجود الحبوب، كما يمكن أن تُصيب البثور النساء بمعدل أكثر من الرجال، ولكن ينبغي أن تبدأ هذه الحبوب بالظهور في سن المراهقة، ويمكن أن ترجع هذه البثور في المقام الأولى إلى هرمون التستوستيرون داخل الجسم.

مستحضرات التجميل الخاصة بك

يمكن أن ترغب بإلقاء نظرة على مستحضرات التجميل الخاصة بك إذا كنت تعاني من حب الشباب أو البثور، ويمكن أن تشمل مستحضرات التجميل المنظفات والمرطبات والماكياج ومنتجات العناية بالشعر، حيث يمكن لبعض المنتجات التي تحتوي على القاعدة الزيتية بأن تسد المسام وتُحدث إنطباعًا بداخل الجريب، والتي تُسمى بإسم الإنسداد بالكوميدو، وهي البثور الملتهبة أو البثور النموذجية، لذلك عليك أن تتجنب منتجات العناية بالبشرة الدهنية وأن تستخدم تلك التي تمييزها على أنها غير كوميدوغينيك.

الأدوية والظروف الطبية

يمكن أن يكون حب الشباب من أكثر المشاكل التي تكمن لدى الكثير من الشباب مثل مرض المبيض المتعدد الكيسات، ولكن إذا كنت تعاني من زيادة نمو الشعر وزيادة الوزن مع البثور، فعليك أن تتحدث مع أخصائي الأمراض الجلدية، حيث يمكن أن يتسبب إستخدام المنشطات وبعض علاجات تحديد النسل، بالإضافة إلى العلاجات الهرمونية والأدوية الأخرى أيضًا في ظهور البثور، ويمكن أيضًا التحدث مع الطبيب إذا كنت تعتقد بأن الأدوية التي تم وصفها تُثير هذه الحبوب أو تزيدها سوءًا.

وراثة حب الشباب

يمكن أن يكون السبب وراء ظهور حب الشباب وراثي، وإذا كان هناك أحد مُصاب بحب الشباب من أفراد عائلتك، فمن الممكن أن تكون عرضة للإصابة بشكل أكبر، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تبدو واضحة، إلا أن أغلب البالغين يعانون أنواع البشرة الدهنية ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء والعيوب من نوع البشرة الوراثي.

ما تستطيع فعله للحبوب

يمكن أن يكون لحب الشباب تأثير على الذات لدى الكثير من البالغين، ولكن عليك أن لا تفقد الأمل من ذهاب هذه البثور، حيث يمكن للبالغين التحكم في كل حالة من خلال العلاج المناسب، ويمكن إزالة الإختراقات الخفيفة من خلال العلاجات التي تستلزم وصفة طبية، كما يمكن أن يكون حب الشباب أمرًا عنيدًا للغاية، ومن المحتمل أن تكون بحاجة إلى مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للتحكم بالحبوب.

في الختام

يمكن أن تكون إستباقيًا لعلاج حب الشباب من خلال فهم الأساليب المحتملة لوجود هذه الحبوب، لذلك عليك أن تضع في إعتبارك بأن هذه الحبوب تستغرق وقتًا لتزول بعد بدء العلاج، لذلك عليك أن تبذل قُصارى جهدك لتكون صبورًا ومثابرًا، وإذا كانت لديك أي أسئلة حول هذه البثور، فعليك الإتصال بالطبيب الخاص بك للتخلص منها.

المصادر

  1. تقرير حالة من جمعية حب الشباب والوردية الأمريكية حول الإدارة الطبية لحب الشباب عند النساء البالغات – إطّلع عليه بتاريخ 15/03/2020.
  2. فهم عبء حب الشباب لدى الإناث البالغات – إطّلع عليه بتاريخ 15/03/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *