التخطي إلى المحتوى

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) هي عنصر أساسي شائع في معظم المطابخ، وهي مكون رئيسي في العديد من السلع المخبوزة، ويمكنك حتى إستخدامها بطريقة خضراء للتنظيف في منزلك.

توخذ صودا الخبز في العديد من منتجات الرعاية الصحية عن طريق الفم أيضًا، بل إن بعض الأشخاص يستخدمون صودا الخبز للمساعدة في إزالة العديد من الأمراض الجلدية الشائعة، ومع ذلك هناك مخاطر محتملة لإستخدامه على البشرة.

صودا الخبز

هل هناك فوائد من صودا الخبز للبشرة؟

من السهل العثور على صودا الخبز وبأسعار معقولة، ويمكن في بعض الحالات أن يحل محل منتجات العناية بالبشرة الأكثر تكلفة، ويمكن إستخدامها لمجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر على الجلد، ويتم دعم بعض هذه الإستخدامات من خلال البحث، في حين أن البعض الآخر يحتوي على أدلة سردية فقط ويجب إستخدامه بحذر.

يمكن أن يساعد صودا الخبز في 12 حالة من حالات الجلد

1 – حب الشباب

يُعتبر صودا الخبز مطهر طبيعي ذو خصائص مضادة للجراثيم، وقد يساعد في تقليل البكتيريا التي تسبب حب الشباب عند تطبيقها موضعياً، ومع ذلك لا يُنصح على نطاق واسع بغسل وجهك بصودا الخبز، أو إستخدامه لعلاج حب الشباب.

يمكن إستخدام هذا العلاج بحذر على الكتفين أو الظهر، ولكن لا ينبغي إستخدامه في مناطق واسعة من الجسم أو على الوجه، وإذا أردت إستخدامه، إصنع عجينة من الصودا الخبز والماء، وأتركه على بقع حب الشباب لمدة تصل إلى 15 دقيقة، بعد ذلك إغسل وجهك.

2 – الأكزيما

لا تُعد صودا الخبز علاجًا للأكزيما، ولكنها قد تساعد في تخفيف الحكة المرتبطة به، وتُوصي جمعية الإكزيما الوطنية بإضافة ربع كوباً من صودا الخبز إلى حمام دافئ (غير ساخن) والنقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك عليك تجفيف بشرتك بمنشفة بلطف وترطيبها.

3 – الصدفية

تقترح بعض الأبحاث بأن صودا الخبز ليست مفيدة لمرض الصدفية عند إستخدامها كعجينة موضعية، ومع ذلك يزعم بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية بأنهم يشعرون بالراحة من الحكة والإحمرار بعد الإستحمام مع صودا الخبز ودقيق الشوفان، ولكي تستخدمه في الحمام، أضف كوباً من صودا الخبز إلى حمام دافئ (غير ساخن) والنقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك عليك تجفيف بشرتك بمنشفة بلطف وترطيبها.

4 – جدري الماء

قد يساعد تناول صودا الخبز ودقيق الشوفان في تقليل الحكة والإحمرار الناجم عن جدري الماء، لذلك أضف كوبًا واحدًا لكل منهما إلى الماء وإنقعه لمدة 20 دقيقة.

5 – البواسير

في حين أنه ليس علاجًا، فقد يهدأ الألم والحكة وإلتهاب البواسير في حمام صودا الخبز، لذلك عليك إتباع الإرشادات المذكورة أعلاه في علاج الأكزيما لصنع حمام صودا الخبز.

6 – السماك

يشير مرض السماك إلى مجموعة من الحالات الجلدية التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد وسميكة متقشرة في جميع أنحاء الجسم، ويُعد الإنغماس في ماء الحمام الذي يتم معالجته بصودا الخبز علاجًا قديمًا لهذه الحالة.

ومن المفترض أن يغير صودا الخبز درجة الحموضة في ماء الإستحمام، مما يساعد على تقشير المقاييس التي تسببها هذه الظروف، وهُناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه الإدعاءات.

7 – لدغات البعوض

عجينة من صودا الخبز والماء قد تساعد في تخفيف الحكة الناجمة عن لدغ البعوض، ولكي تعمل العجينة، أخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة، وضع هذه العجينة على لدغ البعوضة وأبقيها لمدة تصل إلى 10 دقائق قبل غسل بشرتك.

8 – لسعات النحل

تُشير الدلائل الروائية إلى أن عجينة صودا الخبز قد تحيد سم النحل، بالإضافة إلى تقليل الألم وإحمرار وتورم لسعات النحل أو الزنبور.

9. اللبلاب السام

إذا حصلت على اللبلاب السام أو السماق أو البلوط السام، فقد يساعد حمام صودا الخبز في تقليل الحكة وتخفيف الإحمرار، و وفقًا للأدلة القصصية، لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الإدعاءات، ولكي تستخدمها، أضف كوبًا واحدًا من صودا الخبز إلى حمام دافئ ونقعه لمدة 15 دقيقة.

10 – الإلتهابات الفطرية

الإلتهابات الفطرية في الجلد والأظافر، وقد ثبت تحسينها عندما ينقع في محلول صودا الخبز والماء.

11 – عدوى الخميرة (داء المبيضات)

الخميرة هي نوع من الفطريات، وقد تجعل آثار صودا الخبز الإيجابية على الإلتهابات الفطرية علاجًا فعالًا للحكة والإحمرار والتورم الناجم عن داء المبيضات، وهي فرط نمو خميرة المبيضات على الجلد، ولكن البحث محدود، ويمكنك محاولة الإستغراق في حمام صودا الخبز للمساعدة في علاج داء المبيضات، وتأكد من تجفيف بشرتك بالكامل بعد الحمام.

12 – إزالة الشعر الداخلي

يمكن إستخدام صودا الخبز كمقشر لطيف لإزالة الشعر المنبت من الجلد، ولا توجد بيانات توضح هذا الإستخدام لصودا الخبز، ولكن الكثير من الناس أقسموا بفعاليته.

هل إستخدام صودا الخبز آمن؟

صودا الخبز هو مركب كيميائي قلوي، ويمكن أن تغير صودا الخبز درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، مثل أي مادة تحتوي على درجة الحموضة أقل من 7.0 هي الحمضية، وتُعتبر أي مادة تحتوي على درجة الحموضة أعلى 7.0 مدة قلوية، ومن المفترض أن تكون البشرة حمضية إلى حد ما، مع درجة الحموضة بين 4.5 و 5.5، ولكن يحتوي صودا الخبز على درجة حموضة قدرها 9.

زيادة درجة الحموضة في بشرتك قد تؤدي إلى الجفاف والتهيج والآثار الجانبية الأخرى، وصودا الخبز قلوية يجعله أساسيًا جدًا في إستخدام محلول للغسيل، وقد يؤدي إلى تجريد البشرة من الزيوت الضرورية، وتعطيل عباءة الحمض التي تحتاج إليها بشرتك لحمايتها من العدوى والكسر.

ويمكن إمتصاص صودا الخبز المذابة عن طريق الجلد، ولهذا السبب لا ينصح حمامات صودا الخبز لبعض الناس، وعليك أن تتجنب حمامات الصودا إذا:

  • إن كان لديك عدوى خطيرة.
  • إن كان لديك جروح مفتوحة.
  • إن كان لديك مرض السكري.
  • إن كان لديك مرض القلب.
  • إن كنتي حامل أو مرضعة.
  • إن كان لديك حساسية من صودا الخبز.
  • إن كنت عرضة للإغماء.

لا تستخدم صودا الخبز في مناطق واسعة من بشرة الطفل الحساسة، لأنها تُستخدم أحيانًا في طفح الحفاضات، لكن هذا غير مستحسن، وقد تسبب قدرة صودا الخبز على تعطيل درجة الحموضة الطبيعية للجلد قلاء إستقلابي، لذلك تحدث هذه الحالة عندما يرتفع مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي للأنسجة عن المعدل الطبيعي، وهناك طرق أكثر أمانًا لتخفيف طفح الحفاض.

أفضل طريقة لإستخدام صودا الخبز للبشرة

يمكن إستخدام الصودا كعجينة عند دمجها مع الماء أو المكونات الأخرى، مثل عصير الليمون أو الزيت، ويُستخدم جزءًا واحدًا من صودا الخبز لثلاثة أجزاء من الماء أو مكونات أخرى، ويمكن أيضًا إذابة الصودا في ماء الحمام وحده، أو مع دقيق الشوفان الجاف وغير المطبوخ، ولا تستخدم أكثر من 2 كوب من الصودا في الحمام.

في الختام

تُعد الصودا مُنتجًا سهل المنال ويسهل العثور عليه، وقد يساعد في إدارة أعراض بعض الأمراض الجلدية، ولكنه قد لا يكون آمنًا للجميع، لذلك تحدث إلى أخصائي الأمراض الجلدية قبل إستخدام صودا الخبز على الجلد، ويمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان هناك علاجات أكثر فعالية.

المصادر

  1. جدري الماء – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  2. نشاط مضاد للجراثيم من صودا الخبز – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  3. الأكزيما والإستحمام – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  4. قلاء إستقلابي ثانوي لعلاج صودا الخبز من طفح الحفاض – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  5. تسبب لسعة البعوض سائل بيكربونات الصوديوم الإغاثة – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  6. نشاط مضاد للفطريات من بيكربونات الصوديوم ضد العوامل الفطرية المسببة للعدوى السطحية – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  7. فعالية تركيبة موضعية من بيكربونات الصوديوم في الصدفية المستقرة المعتدلة: دراسة عشوائية – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  8. قشور الجلد والحموضة: إعادة إكتشاف صودا الخبز – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  9. دليل على أن الإشارات الكولينية تنتقل عن طريق الخلايا الظهارية المتوسطة – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  10. بيكربونات الصوديوم بيروكسيد الهيدروجين: التأثير على نمو المكورات العقدية – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.
  11. بيكربونات الصوديوم – إطلّع عليه بتاريخ 01/11/2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *