التخطي إلى المحتوى

إذا كنّا نريد مقارنة التدخين و البدانة فذلك يُشبه مقارنته بالتفاح السيء، وكما نعلم فإن الخيارين غير صحيين ويمكن أن يؤديان إلى المخاطر والمخاوف الصحية الخطيرة، ويمكن لكلا الخيارين بأن يُشكلا خطرًا عليك بشكل كبير، حيث أنه لا شك بأن تدخين السجائر وغيرها من أسوأ الأشياء التي يمكن القيام بها لضرر الجسم، ولكن من البحث عن تأثير الوزن الزائد على متوسط العمر المتوقع، فقد تكون السمنة أكثر إثارة للقلق من السجائر.

التدخين ومتوسط ​​العمر المتوقع

يُسبب التدخين في الولايات المتحدة وحدها وفاة واحدة من بين كل خمسة وفيات كل عام، ويمكن أن تُسبب السجائر السرطان وأمراض القلب والرئة والتنكس البقعي، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقدان عشرة سنوات من العمر المتوقع على الأقل، وإعتمادًا على الكمية المدخنة يوميًا وعدد السنين التي تم شرب السجائر فيها، فإن المدخنون أكثر عرضة للوفات بثلاثة مرات من الأشخاص غير المدخنين من نفس العمر.

تُعتبر الأعداد والإحصائيات المذكورة أعلاه بأنها أعداد ضخمة وتمثل تأثيرًا شديدًا على الصحة من تدخين السجائر، والأهم من ذلك هو أن هذه الإحصائيات لا تمثل أي نوعية من أنواع فقدان الحياة بسبب مضاعفات التدخين مثل إنتفاخ الرئة التي يمكن أن تزيد من عدد السنوات المتوقع فقدانها من العمر المتوقع للشخص، حيث أن المخاطر لا تقتصر فقط على السجائر، وإنما هناك العديد من الأنواع الضارة مثل السجائر الإلكترونية وغيرها.

البدانة ومتوسط ​​العمر المتوقع

تلعب البدانة دورًا وتأثيرًا متماثل للتدخين على متوسط العمر المتوقع، ولكن في حين ينطوي التدخين على العديد من المخاطر الصحية الكبيرة للأفراد، إلا أنه يمكن للبدانة بأن تفرض المزيد من تلك المخاطر، حيث تم إجراء دراسة في عام 2019 على ما يقرب من 450،000 شخص مرتبطة بالوزن ومرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية، ومرض السكري والإنسداد الرؤي المزمن، بالإضافة إلى العديد من أمراض الكبد المزمنة والفشل الكلوي وسرطان الرئة.

وفقًا لمراجعة لانسيت لـ 57 دراسة، فمن الممكن أن يتوقع الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين تزيد أعمارهم بين 40 إلى 45 سنة خسارة من متوسط العمر المتوقع من 8 إلى 10 سنوات، و وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يزيد حوالي 14% من الأشخاص المعتادين على التدخين كل يوم في الولايات المتحدة إستنادًا إلى بيانات عام 2017، كما تُقدر المعاهد الوطنية للصحة بأن هناك أكثر من ثلث الأشخاص في أمريكا يعانون من السمتة (مع ضعف هذا العدد يعانون من زيادة الوزن).

مضيفًا سنوات لحياتك

بالنظر إلى الأشخاص المدخنين أو أولئك الذين يعانون البدانة المفرطة، أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويدخنون، فمن الواضح بأن هناك الكثير من الأرواح التي يمكن أن تحيا، حيث يمكن أن لا يكون إجراء التغيير في نمط الحياة سهلاً وغالبًا ما يكون هناك تنكسات، ولكن الفوائد التي سيجنيها الشخص تستحق التخلص من التدخين أو السمنة، وعلى الرغم من أن الإقلاع عن التدخين يجعلك تصل إلى الوزن الصحي والمثالي، إلا أنه يمكن للتغييرات الصغيرة بأن تأثر على حياتك، كما يمنحك هذا البحث سببًا جيدًا لإتخاذ هذه الخطوة الأولى والفخر بكل معلم على طول الطريق:

  • يمكنك فقدان من 5٪ إلى 10٪ فقط من وزنك من خلال الإقلاع عن التدخين، وبالإضافة إلى أنه بإمكانك تحسين نوعية حياتك وطول عمرك (أي من 10 إلى 20 رطلاً لشخص 200 رطل).
  • وجدت مراجعة عام 2017 لـ 95 دراسة بأنك حتى وإن كنت مدخنًا أو بدينًا، فيمكن لتناول من ثماني حصص أو أكثر من الفواكه والخضراوات بأن تقلل من خطر الوفاة وخطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • كشفت دراسة واحدة أجريت على أكثر من 650.000 شخص بأن النشاط البدني المنتظم يزيد من العمر المتوقع لكل 10 سنوات ما يبلغ من 1.8 عامًا لدى الأشخاص الذين يمارسون النشاط بما يعادل 75 دقيقة من المشي السريع أسبوعيًا، وكلما زاد التمرين كلما كان ذلك أفضل، كما حققت المجموعة الأولى من الدراسة حجمًا (450 دقيقة أسبوعيًا) زيادة 4.5 عامًا في متوسط ​​العمر المتوقع.
  • يمكن للنشاط الإجتماعي بأن يقلل من خطر الوفاة، وذلك لأنه يمكن أن يحسن من نوعية الحياة.

المصادر

  1. الوفيات المرتبطة بالتبغ و التدخين – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  2. العلاقات السببية بين السمنة والأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء والرجال – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  3. مؤشر كتلة الجسم والوفيات حسب السبب في 900000 بالغ: تحليلات تعاونية لـ 57 دراسة مستقبلية – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  4. تناول الفواكه والخضروات وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان الكلي والوفيات لجميع الأسباب – مراجعة منهجية وتحليل تلوي لإستجابة الجرعات للدراسات المستقبلية – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  5. وقت النشاط البدني للنشاط المعتدل إلى القوي والوفيات: تحليل جماعي كبير – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  6. تدخين السجائر بين البالغين في الولايات المتحدة هو الأدنى المسجل على الإطلاق: 14٪ في عام 2017 – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.
  7. إحصائيات زيادة الوزن والسمنة – إطّلع عليه بتاريخ 20/03/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *