التخطي إلى المحتوى

يُعتبر حب الشباب بأنه حالة جلدية تحدث في الوقت الذي تُصبح بُصيلات الشعر فيه موصلة بالزيت وخلايا الجلد الميتة، وغالبًا ما تُسبب الزيوت أو الجلود الميتة الرؤس البيضاء أو السوداء أو البثور من حب الشباب، حيث يُمكن أن تظهر هذه الحبوب في بعض الأماكن، مثل الجبهة والوجه والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، وهي شائعة بشكل كبير بين المراهقين، ولكنها تحدث بشكل عام بين جميع الأعمار.

العلاجات المنزلية للتخلص من حب الشباب

من الممكن أن تُساعد الكثير من العلاجات والنصائح على التخلص من حب الشباب في أي منطقة في الجسم، ولكن هذه العلاجات تنطبق بشكل خاص على البثور في الوجه.

علاج حب الشباب على الوجه

يجب على الشخص الذي يود التخلص من حب الشباب بأن لا يقترب من هذه الحبوب أو يضغط عليها، وذلك لأن الإقتراب منها أو الضغط عليها يؤديان إلى نشر البكتيريا والتهديد بالعدوى والتندب لهذه الحبوب، لذلك سيتوجب عليك تجربة هذه الطرق للتخلص من البثور بشكل سريع:

  • غسيل المنطقة المُصابة بمنظف لطيف وتجفيفها بالمنشفة.
  • تطبيق العلاج على حب الشباب بإستخدم الأيدي النظيفة لإستخدام المسام والتراكم تحتها، ومن هذه العلاجات ما يلي:
    • زيت شجرة الشاي.
    • البنزيل بيروكسايد.
    • حمض الساليسيليك.
  • من العلاجات المنزلية الأساسية هي سحق الأسبرين وخلطه في عجينة مع كمية صغيرة من الماء، ومن ثم غسول الكالامين، والذي يُمكن أن يُساعد أيضًا في تجفيف الآفة.

يمكن إستخدام خافي العيوب أو التجفيف التجميلي من قِبل الأشخاص الذين يعانون من وجود حب الشباب، ومن هذه الأدوات التي يمكنها إخفاء العيوب هي حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد.

علاج حب الشباب على الجسم

يظهر حب الشباب غالبًا على الصدر والوجه، ولكنه يكون قابلًا للعلاج بشكل كبير وفعّال، حيث يمكن أن تكون العلاجات مختلفة بسبب إختلاف الجلد، وقد تشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بأن يترك الشخص جسمه تحت الماء عند غسول الصدر أو الظهر لمدة 2-5 دقائق قبل الشطف
  • يمكن إستخدام محلول بيروكسيد البنزويل بنسبة 5.3٪ إذا كان لدى المُصاب بالبثور أو حب الشباب صاحب بشرة حساسة، وإستخدام المحلول بنسبة 10% للأشخاص الذين تكون لديهم بشرة دهنية.
  • تطبيق هلام أدابالين لمناطق آفة الجلد، حيث يمكن للشخص شراء هذا النوع من الهلام، ولكن إذا واجه الشخص الصعوبة في إستخدامه، فقد يكون من الأفضل شراء جهاز لتطبيق الدواء.
  • الإعتياد على تغيير الملابس أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتقليل التعرق وتراكم الزيت، ويمكن الإستحمام بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة، وذلك لأن الإستحمام يُساعد على مسح الجلد أو تنظيف الفانيلا.
  • الإمتناع عن العبث في حب الشباب، وذلك لأن العبث يؤدي إلى تفاقم البثور، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر ظهور الأعراض الأكثر حدِّة.
  • إستخدام واقي الشمس إذا كنت تخرج في الشمس، حيث أصبح المُصنِّعون الآن يعملون على المنتجات الخالية من الزيوت، وذلك لأنها قد تُساعد بشكل كبير على منع تراكم النفط تحت الجلد.

يمكن أن تستغرق الشوائب الخاصة بالبثور أو حب الشباب بعض الوقت كما تفعل دائمًا، وعليك أن تحاول عدم العبث بها بشكل دائم، ولكن إذا كان الشخص لا يرى أي نتائج أو تحسّن خلال 6-8 أسابيع، فقد تكون إستشارة الطبيب أمر ضروري في ذلك الوقت.

في الخِتام

يمكن لأي شخص إستخدام العلاجات الخاصة بحب الشباب، سواء كانت هذه العلاجات منزلية أو طبّية من خلال الوصفات، ولكن على كل شخص أن يُفرِّق بين حب الشباب والحبوب الأخرى المختلفة، وذلك لأنه من الممكن على بعض الأفراد عدم التفريق بينها وبين الحبوب الأخرى المختلفة، وبالتالي فقد يكون وراء تلك الحبوب مرض خطير للغاية، لذلك سيتوجب عليك إستشارة الطبيب دائمًا وأخذ النصيحة لعدم الإصابة.

المصادر

  1. حب الشباب – إطّلع عليه بتاريخ 09/02/2020.
  2. العلاجات المنزلية للتخلص من البثور بسرعة – إطّلع عليه بتاريخ 09/02/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *